آخر الأخبار

مدير عام صحة الانبار يشارك في الندوة العلمية حول مكافحة التصحر في جامعة الانبار ويتفقد مركز صحي الجامعة


نتيجة لتفاقم الاثار السلبية لظاهرة العواصف الترابية على صحة واقتصاد المجتمع في العراق ومنه محافظة الانبار وذلك بحكم الموقع الجغرافي في المنطقة الجافة اذ جعله في مواجهة تحديات البيئة .
بحضور السيد رئيس جامعة الانبار الاستاذ الدكتور خالد بتال النجم شارك مدير عام دائرة صحة الانبار الدكتور خضير خلف شلال صباح اليوم الاثنين الموافق ٧ آيار ٢٠١٨ في الندوة العلمية التي اقامها مركز دراسات الصحراء التابع لجامعة الانبار والتي اقيمت تحت شعار (العواصف الغبارية والرملية ..المسببات-الرصد والانذار -المعالجات).
حيث تعد المحافظة في نظر الباحثين محافظة صحراوية وذلك لكون مساحتها كبيرة جدا والمناطق المستغلة فيها قليلةً لكونها تعادل ثلث مساحة العراق
ولكون اغلب العواصف تاتي من خارج لذلك تطلب وضع الحلول المناسبة لمعالجة هذه الضاهرة التي تؤثر على صحة الانسان وتسبب حالات اختناق وخاصة لدى مرضى المجارية التنفسية مما يتسبب بمئات الاصابات اثناء كل عاصفة ترابية تتعرض لها البلاد مما يتطلب جهدا طبيا خاصا للتصدي لهذه الحالات من خلال توفير الادوية الخاصة لهذه الاصابات وتوفير اجهزه الاوكسجين وكل مايتطلب لعلاج مثل هذه الحالات .
وبالتالي تطلب ايجاد حلول لتخفيف او معالجة هذه الظاهرة من خلال الزام الحكومات بمكافحة التصحر وتخفيف اثار الجفاف ووضع استراتيجيات واولويات في اطار وخطط وسياسات التنمية المستدامة لمكافحتة .
حيث تعد الزراعة في المناطق الصحراوية من اهم الوسائل وافضلها في مكافحة التصحر وبالتالي القضاء او التقليل من هذه الظاهرة التي تؤثر على صحة الانسان وعلى كثير من الاجهزه التي تتاثر بالعوامل المناخية .
ونتيجة لتعرض المحافظة الى العواصف الغبارية القادمة من خارج البلد يتطلب ذلك اجراءات عملية لتحديد منشئ هذه العواصف وحصر اضرارها على البلد وذلك من اجل تفعيل قوانين الامم المتحدة النافذه في هذا الجانب وبالتالي المطالبة بالتعويضات المناسبة التي سببتها تلك العواصف الترابية .
اثنى شلال على جهود جامعة الانبار في رفد دائرة صحة الانبار بالخبرات التي تحتاجها واقامة الندوات الخاصة بالمشاكل والتي تهم الجانب الصحي وايجاد الحلول المناسبة لها .
ومن جانب اخر قام المدير العام بزيارة مركز صحي الجامعة للاطلاع على الواقع الصحي والخدمي الذي يقدمة للمواطنين مطلعا على اهم الاحتيجات والتي امر بتوفيرها لادامة الخدمات الطبية المقدمة والارتقاء بها
خدمة لاهالي المنطقة





إرسال تعليق

أحدث أقدم