آخر الأخبار

اخواني واخواتي ابناء محافظة الانبار .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

نحن جميعا في قطاع الصحة الخدمية في محافظتنا العزيزة نبذل أقصى الجهود في سبيل مجتمع خالِ من الامراض مهما كان مصدرها وقد ضاعفنا جهودنا كثيرا في هذه الايام تحسبا من ظهور بعض حالات الحمى النزفية في بعض مناطق محافظات العراق. 
وبدورنا نحب أن نطمأن أهلنا في المحافظة أننا أتخذنا كل الأجراءات المطلوبة في حال ظهرت أي حالة مرضية لا سامح الله ونتمنى على الجميع التعاون من اجل مجتمع امن وخال من الامراض ولذلك علينا ان نتبع الخطوات التالية:
١- مكافحة القراد الناقل الإولي للمرض بصورة دورية و منتظمة كل اسبوعين بالرش اوبالتغطيس للحيوانات بالمبيد الفعال كذلك رش اماكن واختفاء القراد في الحضائر.
٢- العمل على الحد من تربية الاغنام و الماعز و الماشية في بيوت سكن البشر
٣- تقييد حركة الحيوانات السليمة الى المناطق المصابة او التي ثبت اصابة البشر فيها
٤- العمل على منع ذبح الحيوانات خارج المجازر وتكون العملية باشراف الطبيب البيطري
٥- للحد من خطرانتقال العدوى من الحيوان الى الانسان ينبغي ارتداء الكفوف المطاطية الواقية و الملابس الواقية اثناء التعامل مع الحيوانات او انسجتها في اماكن توطن المرض ولا سيما اثناء اجراء عمليات الذبح و اتلاف تلك النماذج باشراف الطبيب البيطري في المجازر.
٦- أرتداء الكفوف المطاطية اثناء تقطيع اللحوم و الغسل المنتظم لجميع الادوات التي استعملت في العملية.
٧- للحد من خطر انتقال العدوى من الانسان الى الانسان ينبغي تجنب الاتصال الجسدي المباشر بالمصابين بالحمة النزفية و ارتداء الكفوف و الملابس الواقية عند رعاية المرضى المشتبه بحالتهم او المصابين من قبل الاشخاص الملامسين قبل نقلهم الى مستشفيات ألعزل و غسل اليدين المنتظم بعد رعاية المرضى المصابين و زيارتهم.
٨- يستوجب لجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية من اطباء و مساعديهم و مضمدين و معينين الذين يقومون بمعالجة و رعاية مرضى يشتبه في اصابتهم بفيروس الحمى النزفية او بعد التاكد من اصابتهم, ان ينفذوا جميع التعليمات و التحوطات القياسية لمنع انتقال العدوى اليهم منها نظافة اليدين الاساسية واستخدام معدات الوقاية الشخصية والصحية لمعالجة المرضى واتباع طرق مأمونة لحقن المرضى و اثناء تعاملهم مع العينات المأخوذة و نقل و دفن المتوفين ( اتباع مراسيم دفن آمن للموتى ) .
٩- اعطاء العقار المضاد للفايروسات ريبافيرين Ribavirin للمرضى ذات فائدة في تخفيف شدة الاصابة .
وفقنا الله لتقديم كل الجهود من اجل مجتمع خالي من الامراض
اخوكم الدكتور خضير خلف شلال

إرسال تعليق

أحدث أقدم