آخر الأخبار

تشخيص حالة نادرة لمريض بعمر 23عام يعاني من نقص هورمون الحياة في مستشفى الرطبة العام .


راجع المريض احمد سلام 23 عام مستشفى الرطبة العام وكان يعاني من اعياء وتعب شديدين ونحول عام في الجسم غثيان مع غثيان والم في البطن حول السرة، فقدان الوزن (٦٥العام الماضي الى ٥٥ الان ) ، مع دوار شديد وغشاوة البصر عندما ينهض من الارض للوقوف . كل هذه الاعراض مستمرة ولكن تكون على اشدها في الصباح الباكر .. 
بعد اجراء الفحوصات الاساسية تبين انها طبيعية ، السونار طبيعي و الاشعة الصدرية ايضا طبيعية . اعطاه الدكتور احمد عبد الجبار اخصائي الباطنية في مستشفى الرطبة العام العلاج المناسب وهو علاج prednisolon بجرعة واحدة بسيطة (5 - 7.5mg ) تساوي افرازه الطبيعي في الجسم من قبل الغدة الكظرية ( التي هي الان عاجزة عن انتاج هورمون الكورتيزول الطبيعي / وهذا هو التشخيص ) . اي ان التشخيص الطبي ( الصعب نسبيا ) هو " عدم كفاية افراز الغدة الكظرية (فوق الكلوية ) .
ومما تجدر الاشارة اليه هو ان الاستجابة الجسدية تكون سريعة جدا اذا كان التشخيص صحيحا وبالفعل كانت استجابة المريض سريعة وملفتة للنظر ، حيث اختفت كل الاعراض التي سبق ذكرها بعد ساعة من اخذ حبة واحدة من البرزلون الذي اعطاه الدكتور مرة واحدة صباحا لكي لا يكون عكس التيار اي لكي يكون كما الهورمون الطبيعي ؛ يفرز صباحا ويقل مستواه مساءا . هذا هو هورمون النشاط بل هورمون الحياة الذي يفرز صباحا بتقدير الله تعالى عن طريق الضوء ليذهب الطلاب والموظفون الى دوامهم والعمال الى عملهم بنشاط لا وهم كسالى . علما ان المريض هو الان بحال ممتازة جدا .




إرسال تعليق

أحدث أقدم