آخر الأخبار

انقاذ مريضة من بتر اصبع القدم في مستشفى الرطبة العام ......


راجعت مريضة (٥٢ عام)تعاني من الم شديد في مفصل الاصبع الكبير للقدم الايسر مع التهاب وتورم وتقيح في الانسجة الرخوة المحيطة بالاصبع مستشفى الرطبة العام . (تقول المريضة ان عددا من الاطباء نصحوها باجراء عملية بتر الاصبع قبل ان يستفحل الالتهاب ). قام الدكتور احمد عبد الجبار بسؤال المريضة بضعة اسئلة وفحص الاصبع المصاب ووصف العلاج بدقة للحالة المذكورة وطلب من المريضة ترك العلاج القديم الذي كان له الاثر الكبير في تفاقم الحالة المرضية وازدياد الالتهاب والتورم . وبعد مرور ٤٨ ساعة ، لوحظ التحسن الكبير في الالتهاب والتورم ، اذ اصبحت المنطقة شبه طبيعية ولاتستدعي التفكير بعملية بتر او ما شابه .
تفصيل الحالة ؛ كانت المريضة تعاني من داء النقرس ( داء الملوك ) ويظهر ذلك من وجود الالتهاب في مفصل الاصبع الكبير لاحد القدمين . من الاخطاء الشائعة في علاج النقرس والتي يقع بها البعض هو اخذ العلاج الوقائي من داء النقرس (allopurinol) اثناء الالتهاب الحاد معتقدين انه سيساعد على الشفاء منه ، لكن الحقيقة عكس ذلك تماما فهو ممنوع في هذه الفترة . بل يجب اخذ الادوية المضادة للالتهابات (NSAIDs) لوحدها . وللاجابة على السؤال ( متى اذن يؤخذ العلاج allopurinol ) ? والجواب عند اختفاء الالتهاب تماما يمكن ان يعطى العلاج المذكور للمريض بهدف الوقاية من نوبات اخرى من الالتهاب .
وتجدر الاشارة هنا ان المريضة كانت تاخذ ادوية اخرى تمنع الالتهاب من الشفاء مثل furosemide المعروف تجاريا بأسم لازكس وقد تم ايقافه ايضا . وهذه صورتان للمريضه


إرسال تعليق

أحدث أقدم