آخر الأخبار

عملية نادرة في مستشفى حديثة العام .

شاب في العقد الثاني من العمر راجع الطبيب المختص الجراح الدكتور جميل عبد الجبار سلمان العاني في مستشفى حديثة العام وهو يعاني من الآم شديدة حوالي منطقة الزائدة الدودية مع علامات تكتل في نفس المنطقة اكدها فحص السونار وبعد ان اجريت له عملية استئصال الزائدة الدودية تبين ان هناك تثخن شديد في نهاية الأمعاء الدقيقة بطول حوالي ٣سم ليؤكد نظرياً اصابته بمرض كرون وقد تم رفع الزائدة الدودية ولكن كانت قاعدة الزائدة غير مصابة ،وتم اخذ الخزع اللازمة من المكان المصاب والغدد اللمفاوية القريبة مع الزائدة الدودية وإرسالها الى قسم مختبرات الأمراض النسيجية. وتعتبر هذه من الحالات النادرة علماً ان الدكتور لم يرى سواء ٥ حالات من مرض كرون خلال مسيرته الطبيه كجراح عام التي تبلغ ٢٥ عاماً .

Crohn’s disease is a chronic inflammatory condition of the gastrointestinal tract.It belongs to a group of conditions known as inflammatory bowel diseases, or IBD. It was diagnosed by the Dr. Burrill B. Crohn who first described in 1932. It can affect any part of the GI tract from the mouth to the anus, but most commonly affects the end of the small bowel (ileum) and the beginning of the colon.Can affect the entire thickness of the bowel wall.It is different from ulcerative colitis that the ulcerative affect only the colon and rectum .Inflammation of the intestine can “skip,” or leave normal areas in between patches of diseased intestine
.The disease can occur at any age, but Crohn’s disease is most often diagnosed in adolescents and adults between the ages of 20 and 30.Men and women are equally likely to be affected by Crohn's disease.
Even though there is genetic component associated with increased risk of IBD, it is impossible to predict who may get Crohn’s disease based on family history.The disease is more common in Caucasians, though the rates of Crohn’s disease have increased among Hispanics and Asians in recent years.


مرض كرون هو التهاب مزمن في الجهاز الهضمي. إنه ينتمي إلى مجموعة من الحالات المعروفة باسم أمراض الأمعاء الالتهابية ، أو مرض التهاب الأمعاء. تم تشخيصه من قبل الدكتور بوريل كرون الذي وصف لأول مرة في عام 1932. يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجهاز الهضمي من الفم إلى فتحة الشرج ، ولكن الأكثر شيوعًا يؤثر في نهاية الأمعاء الدقيقة وبداية القولون .يمكن أن يؤثر على سمك جدار الأمعاء بالكامل. إنه يختلف عن التهاب القولون التقرحي الذي يصيب التقرح فقط في القولون والمستقيم. يمكن أن يتسبب التهاب الأمعاء في "تخطي" أو ترك مناطق طبيعية بين بقع الأمعاء المصابة
يمكن أن يحدث هذا المرض في أي عمر ، ولكن في أغلب الأحيان يتم تشخيص مرض كرون في المراهقين والبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين٢٠ و٣٠ عامًا. من المحتمل أن يتأثر الرجال والنساء على حد سواء بمرض كرون.
على الرغم من وجود مكون وراثي مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، إلا أنه من المستحيل التنبؤ بمن قد يصاب بمرض كرون استنادًا إلى تاريخ العائلة. هذا المرض أكثر شيوعًا في القوقازيين ، على الرغم من أن معدلات مرض كرون قد ازدادت بين ذوي الأصول الأسبانية والآسيوية في الآونة الأخيرة .






إرسال تعليق

أحدث أقدم