آخر الأخبار

تشخيص وعلاج حالة مرضية حرجة لشاب ثلاثيني في مستشفى الرطبة العام .

راجع شاب عمره ٣٧ سنة استشارية الباطنية في مستشفى الرطبة العام يشكو من اعراض صدرية كان اهمها ضيق شديد في التنفس ازداد تدريجيا خلال الشهر الماضي، بحيث ان اي جهد بسيط يبذله المريض تصاحبه هذه الاعراض مما جعل حركة المريض مقيدة ومحدودة وان كانت بسيطة جدا. 
قام اخصائي الباطنية في المستشفى المذكور باخذ المعلومات والتاريخ المرضي ، واجراء عددا من التحليلات والفحوصات الاساسية للتشخيص كتخطيط القلب الكهربائي (ECG)، الاشعة السينية للصدر ( CXR ) وغيرها كما في الصور فكان التشخيص هو اعتلال عضلة القلب المتوسع والناتج عن بعض العادات والتصرفات السلبية وهي تناول كحول الايثانول .
ان اهمية هذه الحالة تكمن في كونها من الحالات الطبية القليلة التي تستجيب كليا للعلاج ، اذ يعود القلب الى حجمه الطبيعي ووظائفه الطبيعية عند اعطاء فيتامين B1 او الثايمين خصوصا اذا كانت الحالة في بدايتها وتحدث لاول مرة ولم تكن نسبة ضخ البطين الايسر للدم قليلة جدا ( %LVEF > 15 - 20 ).
كان التحسن ملحوظا منذ اليوم الاول من العلاج والاقلاع عن هذه السلوكيات الخاطئة ليكسب المريض عافيته ويشافى قلبة تماما من جديد ويكسب المجتمع والوطن فردا من ابناءه عازما هذه المرة على العمل والبنأء وبأرادة قوية والحمد لله .



إرسال تعليق

أحدث أقدم